تخطي إلى المحتوى
دولية

الصين ودول "آسيان" تراهن على ممر الملاحة الشمالي

الصين ودول "آسيان" تراهن  على ممر الملاحة الشمالي

أشار رئيس اتحاد الصناعيين ورجال الأعمال الروس ألكسندر شوخين إلى اهتمام الصين وبلدان "آسيان" الكبير بتطوير الممر البحري عبر المياه الروسية في الدائرة القطبية الشمالية المتجمدة.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها شوخين على هامش اجتماع المجلس الفيدرالي لاتحاد الصناعيين ورجال الأعمال الروسي، والذي ناقش موضوع "إنتاجية العمل كأساس للتنمية الاقتصادية المستدامة: الروبوتات والذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة".

وقال شوخين: "لقد أدخلنا بالفعل مفهوم "ممر النقل العابر للقطب الشمالي" (ممر الملاحة الشمالي) في التداول الاقتصادي. ونلاحظ أن هذا الممر يحظى باهتمام كل من الصين ودول الآسيان. وقد أكد قادة هذه المنطقة، أي جنوب شرق آسيا، بوضوح اهتمامهم بهذا الممر".

وأضاف أن روسيا تواجه أيضا مهمة رفع الطاقة الاستيعابية للسكة الحديدية على المسار الشرقي إلى 180 مليون طن، مشددا على أن "هذه إحدى المهام الموكلة إلى السلطات الفيدرالية، وليس فقط لشركة السكك الحديدية الروسية، بل للحكومة ككل".

ويختصر ممر الملاحة الشمالي عبر المنطقة القطبية الشمالية المسافة بين أوروبا وآسيا بنسبة 40% مقارنة بالطرق التقليدية عبر قناة السويس، مما يقلل التكاليف التشغيلية واستهلاك الوقود، ويحد من الانبعاثات الكربونية.